يندرج هذا النص قيد الدراسة ضمن الدراسات النقدية التي تتوسل بالمناهج المتعددة في تفسيرها للنصوص الأدبية كالمنهج النفسي والاجتماعي والبنيوي هذا الأخير الذي يعد طفرة في هذا المجال وقد ارتبط ظهوره بمنتصف العقد الثاني من القرن العشرين من خلال ما قدمه العالم اللساني دوسوسير في دراسته للغة في ذاتها ولذاتها أي بغض النظر عن ظروف تنشئتها أو صلاتها الاجتماعية و التاريخية أو حتى مصدرها،ويركز هذا المنهج على النص ولا شيء غير النص رافعا بذلك شعار موت الكاتب من خلال دراسة وتحليل النص الأدبي بمعزل عن صاحبه والتركيز في المقابل على مستوياته البنيوية وأنساقه ومستوياته المتعددة كالمستوى التركيبي والنحوي والدلالي والمعجمي والصرفي والرمزي..
من رواد هذا المنهج بالغرب : لوسيان كولدمان ورولان بارت وجيرارد جينيت وغيرهم...أما في الوطن العربي فقد انتقل إلينا عن طريق المثاقفة والترجمة والصحافة، وكان ذلك في ستينيات القرن الماضي ومن أبرز رواده: يمنى عيد، صلاح فضل، زكريا أبراهيم، كما أبو ديب،عبد الفتاح كليطو، محمد مفتاح...